أخبار

إيطاليا: ناجون من حادث كوترو يعودون إلى كالابريا لإحياء ذكرى المأساة

سيتمكن الناجون وأسر ضحايا حادث غرق سفينة المهاجرين قبالة سواحل بلدة “ستيكاتو دي كوترو” في كالابريا الإيطالية، من العودة إلى مدينة كروتوني القريبة، لإحياء الذكرى السنوية الأولى للحادث، الذي وقع في 26 شباط/ فبراير الماضي.

سيعود حوالي 50 شخصا، من بينهم أفراد أسر الضحايا والناجون من غرق سفينة قبالة سواحل بلدة ستيكاتو دي كوترو في كالابريا، إلى مدينة كروتوني القريبة، لإحياء ذكرى مأساة 26 شباط/ فبراير 2023، التي لقى خلالها 94 مهاجرا على الأقل حتفهم، من بينهم 35 قاصرا، بالإضافة إلى 10 أشخاص في عداد المفقودين.

وتم تمكين عودتهم إلى كالابريا في الذكرى السنوية الأولى لغرق السفينة من قبل شبكة “26 شباط/ فبراير”، التي تضم أكثر من 400 جمعية، والتي دفعت تكاليف رحلتهم، وستنظم سلسلة من المبادرات في الفترة ما بين 24 و26 شباط/ فبراير الحالي، لإحياء ذكرى الحدث المأساوي.

جدول الفعاليات

وتشمل الفعاليات المقررة في 24 شباط/ فبراير الجاري، مباراة كرة قدم ودية ضد العنصرية، سيتم تنظيمها بالتعاون مع المنظمة غير الحكومية “ResQ People Saving People”، تحت رعاية فريق كرة القدم المحلي “كروتوني كالتشو”.

كما سيتم افتتاح معرض للصور في متحف “بيتاجورا”، بعنوان “أحلام تعبر البحر”، ويضم 94 صورة، وهو نفس عدد الضحايا، من تنظيم مجلة “كروتونيز”. وبعد ذلك، ستعرض مسرحية “نهضة الفتيات الأفغانيات”.

وبحلول يوم الأحد 25 شباط/ فبراير، الساعة الثالثة بعد الظهر، ستنطلق مسيرة من ساحة نيتونو إلى وسط مدينة كروتوني، تحت عنوان “حتى لا ننسى”، حيث سيتوقف المتظاهرون أمام مركز بالاميلوني، الذي استضاف العام الماضي توابيت الضحايا، قبل أن تنتهي عند متحف بيتاغورا، حيث سيشهد مناظرة بمشاركة أفراد أسر الضحايا والناجين، والجمعيات والنشطاء، والمنظمات غير الحكومية.

وفي المتحف، سيتمكن المشاركون أيضا من تأكيد التزامهم بمبادرة المواطنين الأوروبيين (أي سي إي)، “أوقفوا العنف على الحدود”، التي تطالب بالتنفيذ الصحيح للمادة 4 من ميثاق الحقوق الأساسية للاتحاد الأوروبي، والتي تحظر أي شكل من أشكال التعذيب أو المعاملة غير الإنسانية على الحدود الأوروبية.

برنامج 26 شباط/ فبراير

في الذكرى الأولى للمأساة وفي يوم الإثنين 26 شباط/ فبراير، الساعة الرابعة صباحا، وقت غرق السفينة، سينظم موكب بالمشاعل على شاطئ “ستيكاتو دي كوترو”، مكان المأساة، مع ترويج من الموقع المحلي للأخبار “كروتوني نيوز”، وبمشاركة الناجين وأفراد أسر الضحايا، الذين سيجتمعون لاحقا مع الصحافة، للحديث عن قصصهم، في الساعة 9 صباحا في متحف بيتاغورا.

وأشارت شبكة “26 شباط/ فبراير”، إلى أن “الأحداث التي تم وضعها والتخطيط لها مع العائلات والناجين مستوحاة من المطالب الواضحة: ممرات إنسانية، وسياسات هجرة فعالة وحقيقية تحترم الحقوق الإنسانية العالمية، وكرامة كل شخص، لاسيما هؤلاء الفارين من الحروب والكوارث البيئية والإنسانية، وسياقات الأزمات الاجتماعية والاقتصادية الخطيرة والاضطهاد”.

المصدر : مهاجر نيوز

إغلاق